استعراض تجربة صحافة البيانات في اليمن خلال مؤتمر دولي بتونس

استعراض تجربة صحافة البيانات في اليمن خلال مؤتمر دولي بتونس

"ضعف التأهيل وصعوبة الحصول على البيانات يمثلان اهم التحديات التي تواجه صحافة البيانات الناشئة في اليمن " هكذا تحدث منسق شبكة صحفيي البيانات في اليمن والمدير التنفيذي لمركز الاعلام الاقتصادي محمد اسماعيل " خلال جلسة نقاشية خصصت لمناقشة تجربة الشبكة في اليمن خلال المرحلة الماضية.
واستعرض إسماعيل تجربة الشبكة اليمنية ضمن فعاليات مؤتمر رايتس كون " RightsCon الذي انعقد في تونس تحت شعار " حقوق الانسان في عصر الصحافة الرقمية “بحضور ممثلين عن منظمات ومؤسسات عربية ودولية.
وقدم منسق الشبكة الجهود التي قامت بها الشبكة منذ تأسيسها مطلع العام ٢٠١٧ والتحديات التي تواجه الصحفيين اليمنيين في انتاج قصص صحفية مدعمة بالبيانات، واعتبر أن ضعف وجود قواعد بيانات لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات يمثل أحد اهم التحديات التي يواجهها الصحفيين. 
وقال إسماعيل بأن الشبكة كانت تجربة ناجحة استطاعت ان تعزز من وجود ثقافة صحافة البيانات في الوسط الصحفي في اليمن رغم التحديات الكبيرة. 
وأضاف " قد يبدوا الحديث عن صحافة البيانات في اليمن في ظل الحرب شيئا غريبا، لكن الحرب ذاتها والوضع الإنساني الصعب من دفع نحو ضرورة العمل من اجل ايصال معاناة من خلال لغة الأرقام والبيانات ".
من جانبه استعرض عضو الشبكة ، بسام القاضي ، الجهود التي قامت بها الشبكة في كافة المجالات بما فيها الجانب الإنساني ، حيث كانت الشبكة سباقة في الكشف عن بيانات متعلقة بسوء التغذية وغيرها من القضايا المهمه 
كما تحدثت مسئولة وحدة المرأة بالشبكة اصالة الحديد عن جهود الشبكة التي توليها بصفة خاصة للصحفيات اليمنيات ، حيث تسعى الشبكة ومن خلال الوحدة الى تمكينهن من أدوات صحافة البيانات من اجل توظيفها في خدمة قضايا المراه في اليمن . 
ويعتبر مؤتمر رايتس كون RightSCon احد اهم المؤتمرات الدولية في مجال الاعلام وحقوق الانسان، حيث انعقدت نسخته التاسعة بتونس على مدى أربعة ايّام، وبمشاركة اكثر من 2500 مشارك من 130 دولة و700 منظمة حكومية وغير حكومية.