الدائرة الثقافية بالأمانة العامة تصدر كتاب " لحج - تاريخ وحضارة (المحروسة) الجزء الأول"

الدائرة الثقافية بالأمانة العامة تصدر كتاب " لحج - تاريخ وحضارة (المحروسة) الجزء الأول"

سماء الوطن

 

أصدرت الدائرة الثقافية بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي، كتابا توثيقيا بعنوان " لحج - تاريخ وحضارة (المحروسة) الجزء الأول" من جمع وإعداد حامد علي ابو بكر موسي.

 

ويحتوي الكتاب المكون 477‪صفحة على تفاصيل تاريخية دقيقة تخص محافظة لحج وسلطانتها وابرز الشخصيات التي مرت على تاريخها العريق، توزعت على خمسة أبواب ضمها الكتاب.

 

ويرتكز الباب الأول للكتاب على نبذة عن مخلاف لحج، والباب الثاني عن سيرة حكام لحج (سلاطين وامراء)، كما تطرق الباب الثالث عن التعليم إبان السلطنة العبدلية، اما الباب الرابع فيتحدث عن نشوء الحركة الرياضية في ( حوطة لحج)، واختتم الكتاب في بابه الخامس بتقديم تفاصيل عن قطاع الزراعة في لحج.

 

هذا وقد اشتمل الكتاب على مزج بين عنصري الكلمة والصورة إذ أن النص فيه يقترن بالصورة ليقدم لوحة تقريبية لعناصر المشهد التاريخي في لحج ، كما تميز الكتاب بطباعة فاخرة ملونة تتحقق فيها عناصر الجذب والتشويق لقراءة محتويات هذا الكتاب.

 

الجدير بالذكر ان اصدار هذا الكتاب يأتي في اطار نشاطات الدائرة الثقافية التي تهدف الى تعزيز الوعي الثقافي الجنوبي والتوثيق لما يمتلك الجنوب من حضارة وعراقة والتعريف بقيمتها التاريخية.