المصور المبدع (حسن جمال الليل): شاب صغير كبير بإنجازاته وموهبة حضرمية حافله بالنجاحات في مجال التصوير!

المصور المبدع (حسن جمال الليل): شاب صغير كبير بإنجازاته وموهبة حضرمية حافله بالنجاحات في مجال التصوير!

أفضل تجربة لي كانت تصوير برنامج دروب مشرقة لقناة الغد المشرق

 

حاوره/ محمد مساعد صالح
 

قبول فلمي "لابد منها" للمنافسة في مهرجان واسط السينمائي الدولي ضمن 350 فلما في العام 2020

 

الموهبة أو بمعنى أخر حركة الموهبة وهو (ترجمة الموهبة إلى أعمال وأفعال متنوعة) لتتفرع من خلالها الأفكار والأفعال والطرق والخطوات التي سيبدع بها الإنسان فتطوير الموهبة واستغلالها وترجمتها لأعمال وأفكار جديدة مواكبة للتطورات والمتغيرات تسمى إبداعا فالإبداع هو اعتلاء وارتقاء الموهبة والموهبة هي أساس انطلاق الإبداع لهذا اعلم بأن الإنسان المبدع إنسان موهوب لأنه يمتلك الموهبة التي من خلالها أبدع وسيبدع باستمراره على تطوير هذه الموهبة.
وانطلاقا من ان الموهوب هو الذي يمتلك القدرة على الإتقان والإجادة والمبدع هو من يستطيع أن ينوع من طرق قدراته لتتفرع أعماله وتتنوع مواهبه والموهبة لا تنتج من دراسة إنما هي هبه وهبها الله سبحانه وتعالى لعبده الإنسان الذي أنعم عليه بها وباحتكاك الإنسان بذاته سيكتشف هذه الموهبة عن طريق ما يميل إليه أو ما يهواه أو ما يرغب به أو ما يشعر فيه بداخله أما الإبداع هو نتيجة دراسة وتجارب وبحث وهي عملية تطويرية للموهبة التي يمتلكها الإنسان لينوع منها من خلال احتكاكاته وتجاربه وأفعاله وأعماله المتنوعة والمختلفة في الحياة وهي تنشئ بتجديد الموهبة عن طريق البحث عن الجديد والمفيد فأساس الإبداع هو (البحث عن العمل الجديد والمفيد) و أساس الموهبة هي بتنوعها وتفريعها بعد اكتشافها وعندما اتحدث عن شخصية تجمع بين الموهبة والإبداع أقول حسن جمال الليل واليكم الحوار المتواضع الذي يسلط الضوء على هذا الشاب الصغير بسنه الكبير بإنجازاته..



حدثنا عن بدايتك في التصوير والعمل المرئي ؟
بدايتي في التصوير عندما كنت في سن السابعة كنت مهووس بالتصوير ولا أجد إلا جوال والدي حيث كنت أخذه دائما لتصوير بعض اللقطات للعائلة وبعض الرحلات وكنت استمتع بوقتي حينها ومع مرور الوقت كنت احاول أن اطور من مهارتي في التصوير وكنت أجد نفسي شغوف بتعلم أشياء أخرى ترتبط بالتصوير حيث تعلمت المونتاج والاخراج من خلال البحث في اليوتيوب والمشاركة في بعض الدورات و الندوات وواصلت العمل في هذا المجال وحصلت على فرصة للقاء والتعارف والعمل مع بعض المصورين والمخرجين المحترفين وكسبت من التجارب فائدة وخبرة في هذا المجال والحمدالله وصلت إلى ما وصلت إليه ومازلت أطمح للأفضل .

من الذي كان له الفضل في دعمك وتشجيعك ؟

لاشك أن العائلة لهم الفضل الكبير بعد الله، فهُم كانوا ولا يزالوا يمنحون لي الدعم المعنوي والمادي وكان الدافع الكبير لي حتى استمر في مجال التصوير بالرغم من وجود المحيط المؤثر في تثبيط المواهب الناشئة لكن عزيمتي وإصراري وتوفيق الله ووقوف العائلة إلى جانبي وتشجيعي تغلب على كل شيء ، وايضا لا أنسى دور الأساتذة وبعض الأصدقاء الذين لهم دور كبير في رفع المعنويات وتقديم الملاحظات المفيدة التي تؤثر ايجابا على اعمالي .

حدثنا عن ابرز الاعمال التي قمت بها ؟
بخصوص أفضل تجربة لي وعمل إلى حد الآن تصوير برنامج دروب مشرقة في قناة الغد المشرق خلال العام 2019
واختياري تصوير برنامج دروب مشرقة لأنه عمل ميداني و من الاعمال التي تعطي الشخص فرصة بالتنقل لعدة محافظات لاستكشاف تلك الاماكن، والتعرف على الثقافات والعادات المختلفة بين المحافظات ، ايضا لأنه يعتبر كأول عمل مشترك مع الاستاذ المخرج حسن باحريش الذي يعتبر واحد من اهم المخرجين في اليمن فكانت فرصة لي لاكتسبت خبرة اكثر في مجال الاخراج وايضا لمعرفة المشاكل التي تواجهك في الميدان وكيفية التغلب عليها .

ما هو أفضل عمل وانجاز تحقق ولماذا تراه الافضل ؟

حزت على عدة جوائز من اعمالي منها:
-الحصول على افضل فيلم سينمائي في مسابقة مركز حضرموت للدراسات التاريخية والتوثيق والنشر لعام 2019.
-المركز الثاني في مجال الأفلام التوعوية القصيرة ضمن فعاليات مسابقة انامل الابداع 2019م.

-الحصول على احد الألقاب المتميزة في مسابقة لأجلك ياوطني2 بقلم ( سلاما مستداما).
-الفوز باللقب في مسابقة "قيمتي في مدرستي" بقسم الأفلام القصيرة على مستوى مدارس وثانويات وادي حضرموت 2018م.
-المركز الأول في برنامج التنمية المهنية للمعلمين كأفضل عمل 3D لفهم درس الاكسدة والاختزال 2018م.
-الحصول على المركز الثاني في مسابقة التصوير الفوتوغرافي مقدمة من مكتب الشباب والرياضية بالودي والصحراء التي تنظمها مبادرة شباب السلام فرع تريم 2018م.
-المركز الثاني في إخراج وتصوير مشروع " قصة نجاح " في الأولمبياد الوطني للرياضيات لعام 2017 م المسابقة على مستوى (حضرموت – المهرة – عدن – شبوة – سقطرى ) .
-المركز الثاني من جائزة مركز حضرموت للدراسات والتوثيق والنشر للعام الثاني 2017 في مجال الفيلم التسجيلي عن " ذاكرة مكان " . - فلم حصن فلوقة معلم يأبى الإندثار.
-تم قبول فلمي "لابد منها" للمنافسة في مهرجان واسط السينمائي الدولي التي تم الانتقاء من بين 350 فلما للمنافسة في المهرجان المقرر اقامته في العام 2020.

اثناء مشاركاتك في المسابقات بالأفلام الوثائقية ما مدى ثقتك من الفوز بالمركز الأول ؟

في البداية الفوز وتحقيق المراكز المتقدمة في المسابقات هو توفيق من الله في المقام الاول وثانيا اعمل على كل ما تطلبه المسابقة واركز على ادق التفاصيل في العمل واختيار فكرة وموضوع المسابقة وأحاول ان انفذه بأسلوب وبشكل مختلف غير تقليدي بالنسبة للمشاهد مما يعطي عملك شيء يتميز به عن باقي المتسابقين الاخرين مع الأخذ بعين الاعتبار إختيار طاقم العمل من الذين لهم خبرة سابقة في العمل الذي تهدف لإنجازه ، واخيرا عرض العمل النهائي على ذوي الاختصاص من المخرجين والمعنيين بالموضوع الذي تعمل على انتاجه الذين بدورهم يمنحونك ملاحظاتهم ونقدهم البناء الذي يساعدك في اخراج عملك بأفضل شكل ممكن .


ثلاث رسائل مختصرة لمن توجها وماهي ؟
الرسالة الاولى اوجهها للشباب المبدعين في مجال التصوير اقول لهم استمروا في ابداعكم ولا تلتفتوا الى النقد الهدام من بعض الاشخاص واجعلوا امامكم هدف اسعوا الى تحقيقه مهما كانت الصعوبات والمعوقات .
الرسالة الثانية اود من خلالكم ان يوصل صوتي الى الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمهتمين بالشباب وادعوهم إلى الاهتمام بالشباب وتوفير الدعم المالي والمعنوي لهم وتنفيذ دورات ونشاطات تؤدي الى صقل المهارات وتنميتها بشكل ايجابي مما يعود بالفائدة على الجميع.
الرسالة الثالثة اود ان اتوجه بالشكر لكل من كان له الفضل في دعمي ماديا ومعنويا وامن بقدراتي واعطاني الفرصة للمشاركة في بعض الاعمال والمسابقات واتمنى ان اكون عند حسن ظنهم بي .

ماهي الصعوبات والمعوقات التي واجهتك خلال مشوارك التصويري ؟

في البداية يجب ان يكون هناك هدف لكل انسان يسعى لتحقيقه في حياته وللوصول الى ذلك لابد ان تواجهك كثير من الصعوبات والمعوقات وفي مجال التصوير لعل ابرز تلك المعوقات صعوبة الحصول على المعدات والمستلزمات الحديثة الخاصة بالتصوير ، ايضا غلا الاسعار لتلك المعدات ولهذا يجب على الشخص المحب للتصوير ان يعمل حتى بأشياء متواضعة مثل كيمرات الجوالات ويجعل له خطه مالية مستقبلية معينة للحصول على معدات محترفة تعطي جودة لعمله وتعود عليه بمصدر دخل لحياته ، وايضا يستحسن دائما التفكير بكيفية الانجاز وتنفيذ العمل بأقل التكاليف وأبسط الطرق ولكن بجودة عالية ورسالة هادفة .