"تقرير" بن عديو.. كيف أصبح جلياً أداة للإخوان وبوابة للتدخل التركي! 

"تقرير" بن عديو.. كيف أصبح جلياً أداة للإخوان وبوابة للتدخل التركي! 

سماء الوطن / خاص


- مستشار في المحافظة: محافظة شبوة تمر لأول مرة في عهدها أكبر مرحلة فساد وعبث للمال..

- محاولات للمدعو بن عديو للشروع بخطوات خطيرة تفتح الباب على مصراعية أمام التدخل التركي في شبوة..

- ناشطون: المحافظ لا يعجز عن إبتكار مناصب مثيرة للسخرية لإصدار قرارات تعيين فيها.. 

يخوض أبناء محافظة شبوة بمختلف شرائحهم معركة الكرامة ضد مليشيات الإخوان المدعومة من قطر وتركيا التي تريد تركيع المحافظة الغنية بالثروات تحت سلطتها خدمة لسلطة مأرب الإخوانية.. تحاول مليشيا حزب الاصلاح الاخوانية جاهدة الزج بمحافظة شبوة جنوب شرق اليمن في اتون صراعات قبلية واحتراب مسلح وإشغال الرأي العام عن المطالب المشروعة لابناء المحافظة بمغادرته.. بعد انسحاب قوات النخبة الشبوانية، القوات الأكثر تنظيما وقوة، في أغسطس من العام الماضي، أحكمت قوات الإخوان السيطرة على المحافظة ولم تمر سنة على سيطرتهم حتى دمروا النسيج الاجتماعي بقيادة المحافظ محمد صالح  بن عديو وتعرض أبناء القبائل لأبشع الانتهاكات لم تحدث في النظام السابق للهالك عفاش.. 
"إيجاد موطئ قدم لتركيا"
وفي ذلك السياق أكد الكاتب والمحلل السياسي أنور التميمي، يوم الأحد، أن المدعو محمد صالح بن عديو شريك في جرائم الإخوان بشبوة.. وكتب عبر تغريدة له على "تويتر" رصدتها "سماء الوطن": "بن عديو شريك في الجرائم التي ترتكبها مليشيات الإخوان ومافيات النفط بحق أهلنا في شبوة، طال الزمن أو قصر ستطولهم يد العدالة".
أثارت عدد من قرارات التعيينات التي أصدرها محافظ شبوة محمد بن عديو الجدل مؤخرا ، وسط اتهامات بتمكين عناصر الاخوان وإيجاد موطئ قدم لتركيا.. واتهم ناشطون المحافظ بن عديو بإقصاء كوادر المحافظة من مؤسسات الدولة لإحلال عناصر الاخوان بديلا عنهم.. مشيرين الى قرار المحافظ الأخير بإقالة علي سالم بن يحيى من منصب مدير عام الإعلام بمحافظة شبوة ، وتعيين أحد عناصر الإخوان.
حيث عين المحافظ في هذا المنصب أحد نشطاء الاخوان على مواقع التواصل الاجتماعي ويدعى عبدالله ابوبكر هادي ، المسئول الإعلامي لعدد من الجمعيات الخيرية التابعة للإخوان.. ولم يقتصر العبث على الجانب الإداري بل طال الجانب الأمني ، حيث كشف ناشطون عن تعيين أحد العناصر المحسوبة للإخوان مدير أمن لإحدى المديريات رغم كون يحمل رتبة ملازم أول. 
حيث تم تعيين الملازم اول/رزق احمد حسين لدحل مدير أمن لمديرية ميفعه بمحافظة شبوة ، رغم وجود كوادر أمنية محترفة وبرتب أعلى.
ويقول الناشطون بان المحافظ لا يعجز عن ابتكار مناصب مثيرة للسخرية لإصدار قرارات تعيين فيها ، حيث اصدر مؤخرا قرار بتعين أحد الأشخاص "متنبئ جوي بالأرصاد".
حيث كرم المحافظ الشاب خالد ناصر البابكري "المهتم بشؤون الطقس" ، ليصدر له قرار بتعيينه متنبئ جوي بإدارة الارصاد بالمحافظة.. واثار المحافظ الجدل مؤخرا بعد كشفه عن منح واحد من اجمل الشواطئ السياحية لشركة غير معروفة بزعم إقامة مشروع سياحي ضخم يحمل اسم " منتجع قنأ السياحي ".
ناشطون اعتبروا توقيع المحافظ على منح المواقع السياحية الهامة لإقامة مشاريع استثمارية دون إجراء عملية مناقصة يعد جريمة فساد، وعملا مشبوها يستدعي التحقيق في طبيعة المشروع.. مشيرين الى ما كشفه فهد الشرفي مستشار وزير الاعلام مؤخرا عن تواجد لشركة أمنية تركية في المحافظة لدعم جماعة الاخوان.
وقال الشرفي في تغريدة له على تويتر بان معلومات تفيد وجود فريق في شبوة يتبع شركة سادات ”Sadat“ التركية الخاصة، وهي شركة استشارات وتدريب أمنية وعسكرية.. وأوضح الشرفي الى ان هذه الشركة يشرف عليها الجنرال السابق، عدنان تانريفردي، المستشار الأمني لأردوغان ،ومهمتها الاشراف على تدريب قوات إخوانية وإدارة المعركة مع الجنوب.
مضيفا : من أهم شروط شركة سادات التركية، للاستشارات والتدريب، تحويل المعركة باتجاه عدن والساحل الغربي، ويلتزم طرف إخوان اليمن بعدم استخدام أي تقنيات أو أفراد يتم تدريبهم من قبل الشركة في أي معركة مع الحوثيين، وهذا يفسر دفع الإخوان بأهم شبابهم باتجاه شبوة وإفراغ مارب.. 
ويرى مراقبون أن محاولة الإخوان فرض القوة العسكرية على جميع مديريات المحافظة خدمة للنظام القطري التركي  مخطط فاشل وستكون عواقبه وخيمة على مليشيات الإصلاح.. وتلقت مليشيات الإخوان صفعات في منطقة لقموش قبل عدة أشهر بعد معارك خاضتها مع قبائل لقموش ومؤخرا عززت القوات الإخوانية جبهة شقرة بأبين وتلقت خسائر بشرية إضافة إلى خسائر في السلاح.. 


حيث ان تركيا تبدأ بأول خطواتها على الأرض في الجنوب أوضحت مصادر محلية في شبوة أن وزير النقل صالح الجبواني المقال من الحكومة الشرعية، بدأ عملية تجنيد واسعة في شبوة بدعم من قطر.. وظهرت صورة لصالح الجبواني، العائد من قطر سرا، وهو داخل مدرسة الأوائل غرب مدينة عتق يقوم باستقطاب عشرات الشباب والمسلحين مقابل أموال كبيرة..
"تعذيب حتى الموت"

وتمارس مليشيا الاخوان انتهاكات جسيمة بحق ابناء المحافظة من اعتقال ونهب وقتل وتعذيب المختطفين في سجون سرية.. ويبذل الفريق الحقوقي والقانوني لأبناء محافظة شبوة جهودا كبيرة من خلال نخبة من الحقوقيين والقانونيين لرفع دعاوي قضائية لمحاكمة قائمة من القيادات المدنية والعسكرية المتورطة في أعمال عنف وانتهاكات ضد الإنسانية بالمحافظة يتصدر القائمة المحافظ محمد صالح بن عديو”.
وفي السياق كشفت الشبكة المدنية للتنمية والإعلام وحقوق الإنسان، عن وفاة مواطن من أبناء محافظة شبوة تحت التعذيب في أحد المعسكرات التابعة لحزب الإصلاح الإخواني.
وفي السياق كشفت الشبكة المدنية للتنمية والإعلام وحقوق الإنسان، عن وفاة مواطن من أبناء محافظة شبوة تحت التعذيب في أحد المعسكرات التابعة لحزب الإصلاح الإخواني.. ونقلت الشبكة عن مصادر طبية في مستشفى عزآن العام بمديرية ميفعة، قولها أنها استلمت المواطن (يسلم علي بن عبدالمانع) جثة هامدة يوم السبت 8 أغسطس 2020م، من قبل قوات تابعه للواء الثاني مشاة جبلي الموالي لحزب الاصلاح اليمني. 
وأوضحت الشبكة: أن المواطن يسلم علي بن عبدالمانع قد تم اختطافه قبل يومين في (جول الريدة) مديرية ميفعة من قبل أحد الأطقم العسكرية التابعة للواء الثاني مشاة جبلي الموالي لحزب الاصلاح والذي يتمركز في العديد من المواقع والمناطق في مديرية ميفعة.. وقالت الشبكة أن مصادر موثوقة أكدت لها تعرض (يسلم ابن عبدالمانع) لأبشع انواع التعذيب وسوء المعاملة منذ اعتقاله حيث تم وضعه داخل (كونتينر) مغلق ما ادى الى وفاته جراء عملية التعذيب الذي تعرض لها داخل المعتقل.
يشار إلى أنه هذه ليست الحادثة الوحيدة، حيث سبق وتوفي العديد من أبناء شبوة تحت تأثير التعذيب في سجون مليشيات حزب الإصلاح الإخواني، أو في مراكز الاحتجاز، ضمن جرائم الأخوان وانتهاكاتهم التعسفية منذ اجتياح شبوة في أغسطس من العام الماضي.
كما ذكر مجند بصفوف مليشيات حزب الاصلاح بمحافظة شبوة أن المختطفين من ابناء الضالع وردفان يواجهون أقسى أنواع التعذيب والاخفاء القسري بسجن تبة الصعيد الذي تتخذه مليشيات الاخوان كسجن سري للزج بالمختطفين ومعارضيها من ابناء شبوة والمحافظات الاخرى ، مشيراً ان المدعو لكعب قائد مايسمى القوات الخاصة واحد ادوات الاخوان بالمحافظة هو من يشرف على السجون السرية وعمليات الاحتطاف والاعتقال القسري لتأجيج المناطقيه بين ابناء الجنوب.. 
وكانت منظمات حقوقية وانسانيه قد كشفت عن الممارسات والاعتقالات التعسفيه التي تمارسها المليشيات الاصلاحية بمحافظة شبوة وبمساندة من العناصر التي تم استقدامها من محافظتي الجوف ومارب .
"نهب المواطنين"
وقبل ايام نهبت شرطة النجدة، الخاضعة لسيطرة مليشيا الإخوان بمحافظة شبوة، ممتلكات وأغراض المواطن أحمد سالم فرج الخليفي، بعد اعتقاله عدة ساعات.. واعتقلت مليشيا الإخوان، المواطن الخليفي وصادرت أمواله وأغراضه، قبل أن تُفرج عنه دون أن تُعيد له ممتلكاته..
واعتبر محمود قويدر في حديثه:” اقدام قيادات الاخوان على تشكيل جيش خاص بها لانها تعيش حالة ارتباك بعد شعورها بانها باتت منبوذة محليا ودوليا ما جعلها تتجه نحو تشكيل جيش موال لها وتوطيد علاقاتها القديمة مع التنظيمات الارهابية.. ودعا ناشطون التحالف العربي إلى اتخاذ أشد الإجراءات ضد القيادات التي تقوم بتشكيل قوات تابعة لدول وأطراف خارجية لا تريد الخير للبلاد وتسعى بكل قوة إلى إفشال التحالف والشرعية واستعادة البلاد من حلفاء طهران.. 
"خطوات خطيرة"
ويحاول الاخوان بشبوة الشروع بخطوة خطيرة تفتح الباب على مصراعية امام تدخل تركي عسكري في الشأن اليمني.. وحذر الناشط السياسي كمال ياسين خلال حديثه لـ”” من خطورة اعلان محافظ شبوة الاخوني محمد صالح عديو بانه سيبدأ في عملية تشغيل ميناء قناء بمديرية رضوم .. واعتبر ياسين ذلك يتنافى مع اهداف الشرعية والتحالف العربي ويصب في مصلحة تركيا وقطر..
وبحسب مراقبون فان هذه الخطوة ان تمت فسيكون قناء هو اول ميناء بحري يخضع لسيطرة حزب الاصلاح فرع تنظيم الاخوان المسلمين الدولي في اليمن بشكل مطلق.. ورأى محللون بان خطوة بن عديو في فتح اول منفذ دولي يربط اخوان اليمن بالعالم تهدف في الاساس الى خلق نقطة تواصل بين حزب الاصلاح اليمنية ودولة تركيا التي تحكمها حركة الاخوان المسلمين متمثلة في حزب العدالة والتنمية.. 

"محسوبية مقيتة"
وفي سياق العبث الاخواني بمحافظة شبوة.. كشف الشيخ تركي الخليفي مستشار محافظ المحافظة، أن المحافظة تمر في أكبر مرحلة فساد وعبث للمال.. ونشر الشيخ تركي الخليفي، منشور في صفحته فيسبوك قال فيه:” كلمة الحق بقولها بكل شجاعة، شبوة فيها فساد غير طبيعي، وكله مرصود”.
وأكد الخليفي أن محافظ شبوة محمد صالح بن عديو قام بتعيين شخصيات في مناصب هامة كانت “نائمة” في بيوتها ولا تملك خبرة إدارية.. وأفاد الخليفي أن ابن عديو عين أطفالا ما عندهم خبرة في العمل الإداري، وكلها محسوبيات والواسطة تدخل من الشباك..