روسيا تُعلن غدًا الأحد أول أيام عيد الفطر

روسيا تُعلن غدًا الأحد أول أيام عيد الفطر

أعلن مجلس المفتيين في روسيا، اليوم، أن السبت هو المكمل لشهر رمضان، وأن الأحد أول أيام العيد عقب عدم التمكن من رؤية الهلال مع غروب شمس يوم الجمعة.

ودعا رئيس المجلس "راوي عين الدين"، المسلمين في البلاد إلى إقامة صلاة العيد في المنازل خشية على أرواحهم وأقاربهم من تفشي وباء كورونا المستجد، مشددا على أن الذين سيحيون شعائر العيد في منازلهم عليهم أيضا الالتزام بالإرشادات الصحية المعمول بها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، حثا مواطني روسيا من المسلمين أن يلتفتوا إلى توصيات مجلس المفتيين، والذي منع الصلوات والاحتفالات الجماعية بسبب تفشي وباء كورونا والخوف من انتقال العدوى بين المصلين وأعلنت دول عربية وإسلامية في أنحاء العالم السبت مكملا لشهر رمضان والأحد غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

وفى وقت سابق أكد الدكتور مسلم شعيتو مدير المركز العربى الروسى، أن تسجيل روسيا عددا ثابتا من الإصابات بفيروس كورونا خلال الآونة الأخيرة يشير إلى أن الأمور في روسيا بدأت في التحسن بشكل تدريجى، وأن التزام الروسيين بإجراءات التباعد الاجتماعى تتم بشكل منتظم.

وأضاف مدير المركز العربى الروسى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن أغلب المواطنين الروسيين تركوا المدن الكبرى وهو ما انعكس على ثبات أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خاصة بعد ابتعاد أغلب المواطنين عن الأماكن المزدحمة.

ولفت مدير المركز العربى الروسى، إلى أن هناك مخاوف من إمكانية أن تشهد روسيا موجة ثانية من انتشار فيروس كورونا وهو ما حظر منه الرئيس روسى فلاديمير بوتين، وطالب حكام الأقاليم بضرورة أي تصل روسيا إلى سيناريو موجة ثانية من تفشى كورونا.