سماء الوطن تنشر ومضات بسيطة من حياة الأكاديمي الجنوبي ونجل الرئيس السابق علي سالم البيض

سماء الوطن تنشر ومضات بسيطة من حياة الأكاديمي الجنوبي ونجل الرئيس السابق علي سالم البيض

سماء الوطن/خاص

لم يكن ببعيد ذلك اليوم المشؤوم الذي رحلت فيه اسرة آخر رئيس لليمن الجنوبي ما قبل 1990، قسرا بعد احتلال الجنوب بالقوة العسكرية من قبل القوات الشمالية، وتم تهجير معظم قياداته على رأسهم الرئيس علي سالم البيض واسرته الى الخارج وبالتحديد دولة عمان المجاورة كأول محطة اتخذها السيد الرئيس علي سالم البيض بعد خروجه من عدن.

دون الخوض في تفاصيل الأسرة الحضرمية الكريمة والمسالمة، وحتى لا يتيه القارئ أكثر عن لب الموضوع في هذا التقرير التي يتحدث عن نجل اخر رئيس لليمن الجنوبي الأستاذ عمرو علي سالم البيض المعين حاليا عضواً في هيئة رئاسة المجلس الانتقالي والممثل الخاص للرئيس عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والقائد العام للقوات المسلحة الجنوبية.. فمن هو عمرو البيض؟

عمرو علي سالم البيض اخر أولاد الرئيس السابق علي سالم البيض رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، من مواليد عدن في ٢٥يناير ١٩٨٤م، درس الابتدائية في مدرسة عوض ميسري بالعاصمة عدن، ثم انتقل الى عمان بصحبة ابيه عقب حرب صيف 1994، وتلقى تعليمة  الثانوي في عمان، وتخرج بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف في كلية مجان الجماعية في مسقط عام 2015، وعمل في القطاع الخاص لمدة اربع سنوات ثم منسق شخصي في مكتب والده من العام 2009 الى 2014، وعمل كمدير اشرافي على قناة "عدن لايف" ابان الحراك السلمي الجنوبي؛ كما عمل كمدير على الصندوق الجنوبي لدعم اسر الشهداء والجرحى ثم منسق للفعاليات الجماهيرية حتى عام 2015.

عمل سياسيا متطوع في السنوات الأخيرة مع المجلس الانتقالي الجنوبي، حتى أصدر فيه قرار بتعيينه عضوا في هيئة الرئاسة بتاريخ 2/12/2019، ونظرا لنشاطه وحنكته السياسية وبالإضافة الى انه يتحدث اللغتين الانجليزية والألمانية بطلاقة؛ عُيّن ممثلاً خاص لرئيس المجلس الانتقالي اللواء عيدروس الزبيدي للشؤون الخارجية، مع الإبقاء على عضويته في هيئة رئاسة المجلس. حاصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف تخصص إدارة الأعمال من كلية مجان بجامعة مسقط بعمان.

لقاءات عمل خلال الأيام السابقة:

 

التقى عمرو البيض الممثل الخاص لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي للشؤون الخارجية، بالمبعوث الاممي الى اليمن مارتن خريفيث يوم الاحد بالعاصمة الاردنية عمان.
وخلال اللقاء عبر البيض عن دعم المجلس عملية سلام شاملة، والتوصل إلى حلول ناجعة لتحقيق أمن المنطقة واستقرارها.
وسلم البيض غريفيت رسالة من الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

واكد البيض على أن التوصل إلى السلام مسؤولية على عاتق المجتمع الدولي، بينما يتحمل المجلس المسؤولية عن أهداف شعب الجنوب الوطنية
واشار أنّ مهام حكومة المناصفة بناء على اتفاق الرياض تقتصر على تدبير الخدمات، مضيفًا أنها لا تمثّل المجلس الانتقالي الجنوبي سياسيًا في العملية السياسية وغير ذلك يعتبر تضليل للشعب وللمجتمع الدولي.
كم التقى عمرو علي سالم البيض، الممثل الخاص للرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي للشؤون الخارجية، يوم الإثنين، في العاصمة الأردنية عمّان، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن السيد هانز جروندبرج.
وناقش الجانبان تطورات الأوضاع ومسارات عملية السلام في البلاد، حيث أكد الأستاذ عمرو البيض خلال اللقاء، على أهمية دور الاتحاد الأوروبي في دعم عملية السلام الشاملة في الجنوب واليمن على السواء.
ومن جانبه أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي تفهمه لقضية الجنوب وحيثياتها، مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الولايات المتحدة الأمريكية والمبعوث الأممي السيد مارتن غريفيث لإيقاف الحرب والدخول في عملية سلام شاملة.


 

والتقى الأستاذ عمرو علي سالم البيض، يوم الإثنين، سعادة مايكل آرون سفير المملكة المتحدة لدى اليمن.
وقال البيض عبر حسابه على تويتر: "‏سررت بزيارة سعادة مايكل آرون سفير المملكة المتحدة لدى اليمن".
وفيما يخص محاور النقاش قال البيض: "إلى جانب شرحي لموقف المجلس من العملية السياسية قمت بلفت النظر حول أولويات المجلس في ضرورة تحسين معيشة الناس ورفع معاناتهم الإنسانية وعدم استخدام هذا الملف للكسب السياسي".

 

ختاما:

وعرف "عمرو علي سالم البيض" بتفانيه واخلاصه ووفاءه للجنوب أرضا وشعبا، وقرار تعيينه عضوا في هيئة الرئاسة لدى المجلس الانتقالي الجنوبي حظي بارتياح شعبي وشبابي كثير كونه يحمل تطلعات الشباب الجنوبي الناجح وما دلالة تعيينه الى حسن نظرة المجلس الواسعة ورحابة أفقة لاستيعاب الشباب والتخلص من الشيخوخة السياسية التي عبثت بالجنوب ماضيا وحاضرا ومستقبلا.