لهذه الأسباب.. اليابان ترسل طائرتين عسكريتين إلى الشرق الأوسط

لهذه الأسباب.. اليابان ترسل طائرتين عسكريتين إلى الشرق الأوسط


سماء الوطن/خاص

أعلنت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، عن أن طائرتين عسكريتين يابانيتين، غادرو جزيرة أوكيناوا، متوجهين إلى الشرق الأوسط، يوم امس السبت، في أول مهمة طويلة المدى لقوات الدفاع الذاتي في الخارج لجمع المعلومات الاستخباراتية.

وأضافت أن الإرسال جاء بعد يوم واحد من إصدار وزير الدفاع الياباني تارو كونو، الأمر الذى يهدف إلى ضمان سلامة السفن التجارية ذات الصلة باليابان التي تمر عبر المنطقة والتي تعتمد عليها طوكيو بشدة في وارداتها من النفط الخام.
وأوضحت أن ما أرسلته اليابان عبارة عن طائرتين دوريتين مضادتين للغواصات من طراز (P-3C) ومدمرة (تاكانامي) تزن 4 آلاف و650 طنا ، في مهمة "لجمع المعلومات الاستخباراتية" على أن تبدأ القيام بدوريات في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وأشارت إلى أنه من المقرر أن تنطلق المدمرة القادرة على حمل مروحية، ومجهزة بنظام إطلاق صواريخ عمودية ومدفع من عيار 127 ملم ففي أوائل فبراير المقبل، على أن تبدأ مهمتها بحلول نهاية الشهر نفسه.
وقال مسئولون في وزارة الدفاع: "إن مدة المهمة سنة واحدة ولكن يمكن تمديدها بموافقة مجلس الوزراء"- حسبما ذكرت الصحيفة اليابانية.
وتتمركز طائرات الدورية في جيبوتي، وتشارك في أنشطة مكافحة القرصنة بالإضافة إلى جمع المعلومات في خليج عدن قبالة الصومال كما ستقوم بالإبلاغ عن المخاطر المحتملة في المنطقة لشركات الشحن اليابانية عبر وزارة النقل.
وأكدت اليابان، التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط من الشرق الأوسط وتحافظ على علاقة جيدة مع معظم دول المنطقة بما في ذلك إيران، أنها لن تستخدم القوة العسكرية إلا لحماية السفن التجارية اليابانية حتى لو حدثت حالة طوارئ في المنطقة أثناء عمليات الدوريات.