هذه الأطعمة تحفز عمل الدماغ

هذه الأطعمة تحفز عمل الدماغ

سماء الوطن : زهرة الخليج

عقل، أو دماغ الإنسان، عبارة عن مجموعة من القوى الإدراكية، التي تتضمن: الوعي، المعرفة، التفكير، الحكم، اللغة، والذاكرة، ويعرف غالباً بملكة الشخص الفكرية والإدراكية. 

يملك العقل القدرة على التخيل، التمييز، والتقدير، وهو مسؤول عن معالجة المشاعر والانفعالات، مؤدياً إلى مواقف وأفعال. هنالك جدال في الفلسفة، الدين، والعلوم "الاستعرافية"، حول ماهية العقل وصفاته المميزة.

 

 

لكن كل هذه الصفات ألا تحتاج إلى غذاء، يُبقي دماغ الإنسان متحفزاً للعمل بتركيز كبير؟

هذا ما توصلت إليه خبيرة التغذية الروسية، الدكتورة كريستينا بلوتنيكوفا، مشيرةً إلى أن دماغ الإنسان معرض لأن يصاب بالعطل، نتيجة الجهد الزائد، مقدمة نصائحها بتناول بعض أنواع الأغذية التي تساهم في تحفيز عمل الدماغ، دون نسيان شرب الماء؛ كونه يساهم في تنظيف الجسم من السموم واستقرار العمليات الحيوية به.

وتنصح خبيرة التغذية بتناول:

 

- البروكلي: يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات النباتية سهلة الامتصاص، وأهمها "البروم" الذي يحسن عمل الدماغ. وتنصح بتناول ما يقارب الـ70 غراماً منه يومياً، خاصة أنه يحتوي على فيتامين "سي"، الذي يساهم في تقوية الأوعية الدموية. 

 

 

- الجوز: يساعد في تحسين الذاكرة، لاحتوائه على مادة الليسيثين، فضلاً عن احتوائه على قيمة غذائية عالية، وتناول 4 حبات يومياً على الأقل يعد ضرورياً. 

 

 

- السلمون: معروف أن السلمون من الأسماك الدهنية المفيدة للجسم بشكل عام، كونه يحتوي على أحماض أوميغا 3 غير المشبعة، ويعد مثالياً لاستقرار الاتصال بين خلايا الدماغ.

 

 

- ثمرة العنبية (البلوبيري): تحسن الذاكرة والتعلم، كونها تحتوي على مركبات الفلافونويد، وهي عناصر تساعد على تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنها تساعد على تبسيط نقل المعلومات بين خلايا الدماغ.