هكذا تقوي شخصية طفلك من عمر 3 سنوات

هكذا تقوي شخصية طفلك من عمر 3 سنوات

سماء الوطن : زهرة الخليج

مع بدء الطفل عامه الثالث، يدخل في تغيرات ومراحل تكوين جديدة، وخلال هذه المرحلة يتطلب من الأم التدخل لتعليم طفلها الكثير من المهارات وتطويرها ودعمه بشتى الطرق.
ومن أهم المهارات التي تبدأ في الظهور خلال هذا العام، هي تكوين الشخصية والرأي، لذلك لا بد أن يرافق ذلك اختلاف في طريقة التعامل مع طفلكِ، والهدف من ذلك ضمان حياة صحية وشخصية قوية له، بجانب قدرته على الاعتماد على نفسه في التعامل مع كثير من الأمور.
من خلال هذا التقرير، سوف نعرفكِ على كيفية تقوية شخصية طفلك بداية من عمر 3 سنوات، تابعي السطور التالية لتتعرفي على المزيد.

 

 

1. مهارات الطفل
لا بد للأم التعرف بشكل واضح على مهارات طفلها، وقدراته الحركية والذهنية خلال هذه الفترة، حيث يبدأ في الاهتمام بأشياء عن أخرى، والتركيز مع ما يدور حوله، لذلك سوف تكتشفين نوع الشغف الكبير الذي يسيطر على طفلكِ، والمطلوب منكِ دعمه وتعزيز شغفه، حتى يكون أكثر قوة وإيماناً بشخصيته.

2. مشاركته ما يفضله
أحياناً، ترفض الأمهات مشاركة أطفالهن خيالهم والأمور التي يبدؤون بالتحدث عنها، هذا من الأخطاء الشائعة التي عليكِ إدراكها سريعاً، فخيال الطفل واسع للغاية، ويبدأ في الظهور من عمر 3 سنوات، لذلك عليكِ مشاركته في تجاربه الخيالية والتحدث عنها بشكل واضح، حتى يتمكن من معرفة الصدق من الكذب.

3. كوني صديقة لطفلك
يبدأ الطفل في التحدث بمواضيع ومشاركتكِ أفكاره خلال هذا العمر، لذا يحتاج منكِ الأمر إلى الصبر والحكمة في مناقشته بطريقة تناسب سنه وإدراكه، ومن الضروري ألا تنشغلي عنه وأن تهتمي بما يقوله، حتى يشعر بأهميته لديكِ، وتصبح مشاركتكِ اهتماماته وحديثه عادة حياتية له.

4. لا تقللي من حديثه
يمتلك الطفل، خلال هذا العمر، قدرة على التعبير عن مشاعره وأحلامه وأفكاره، لذلك عليكِ أن تأخذي حديثه على محمل الجد، ولا تقللي من أفكاره وكلماته، لأن ذلك سوف ينمي فكره ويعزز مشاعره تجاه الأفكار التي يطرحها.